Sabtu, 15 Februari 2020

Siapa Thalibul Ilmi

📌يــــا مـــن تظـــن أنـك طالـــب_علـــم  ٲو طويلب علم ،، هـــل وصلت درجة العامي ؟؟

❶ العـاميّ المسلم
❷ وطـالب العلم 
❸ والعالم

قـــال الشيـــخ محمـــد سعيـد رســــلان حفظه الله

❶ العـامــّــيّ_المسلــــم 

📘هو الذي يعرف أصول اعتقاده معرفة إجمالية ، ويأتي بما فرض رب العالمين عليه وينتهي عما حرم الله رب العالمين عليه ، ويَجِّد في فعل الخيرات وترك المنكرات ، فإذا كان كذلك وهو مقبل على كتاب الله تعالى تلاوة ، وله حظ في قيام الليل ومشاركةٌ في صلة الأرحام وبر الأيتام والعطف عليهم إلى غير ذلك .
إذا أتيت بجميع هذه الأمور فأنت مسلم #عامي ، هذا مطلوب من كل مسلم، فهذا حد المسلم العاميِّ ، تكون مسلما عندما تأتي بأمثال هذه المسائل 

❷ طـــــالب_العلــم

📘يرتقي فوق هذه الدرجة ، فينقطع فيزاحم العلماء بالركب ، ويُجِدُّ ، ويجتهد ، ويحفظ ويستظهر ، ويُطلّق الدنيا جانبا ويقبل على سبيل العلم بأدبه ، ويجتهد في نفي الآفات عنه ، وتصير حياته في اتجاه واحد في طلب العلم، فهذا طالب العلم 

❸ أمــــا_العـــالـــم

📘فهو الذي عرف الموارد والمصادر وأحاط بالأقوال في أصولها وجمع المؤتلف والمختلف منها ، وحرر القضايا على الوجه الصحيح ، وعلِم دقائق المذاهب في الاعتقاد وفي الفقه وفي العبادة وفي العمل وفي السلوك وفي المنهاج ..
فإذا صار كذلك بحيث إذا ماسئل عرف الموارد والمصادر والأشباه والنظائر ، وقاس هذا على هذا ، واستخرج الحكم من غير أن يكون مقلِّدا ، فإن المقلِّد ليس بعالم ، فإذا وصل إلى الحكم مستنبطا، فهذا عالم ..

📚 ضوابط_تكفير_المُعيّن ص (71/70) ط  دار الفرقان

1 komentar:

  1. السلام عليكم اخي و اختي.
    هل تحتاج إلى قرض بسعر فائدة منخفض؟ وحيد للتمويل يقدم قرض تمويلي بمعدل 3٪ يطبق الآن:
    info.waheedfinance@gmail.com
    يعتبر
    حسن الهيفي


    Do you have unpaid bills? Do you have debt you wish to clear? Are you financially down and you need to establish a business? Has the bank turned you down as a result of your bad credit? Worry no more as the Financial Advancement Services is willing to give you a loan at a low interest rate. If you are interested in our loan offer and wish to apply for a loan, do contact us today by replying to this message or simply send us an email via: 
    waheedfinance@proton.me
    Regards
    Hassan Al-Haifi

    BalasHapus